ماذا تعرف عن كرة السلة؟

كرة السلة

كرة السلة اللعبة الجماهيرية الثانية من حيث الشعبية حول العالم و الأولى في بعض البلاد مثل الولايات المتحدة الأمريكية التي ساهمت بشكل كبير في نشر و تطوير و إرساء قواعد هذه اللعبة.

كرة السلة في الولايات المتحدة الأمريكية رياضة جماهيرية تحظى بالقسم الأكبر  من الجمهور خاصة في بعض الولايات، وقد أظهرت الاحصائيات المنشورة بمناسبة مرور 50 عام على اختراع كرة السلة أن عدد من شاهد مباريات كرة السلة في أمريكا في ذلك العام تجاوز 90 مليون شخص، كما تشير أرقام أخرى أن عدد لاعبي كرة السلة في الولايات المتحدة حالياً يتجاوز 20 مليون لاعب!!.

نبذة تاريخية عن نشأة كرة السلة

جيمس نايسميث كرة السلة

يرجع بدايات ظهور كرة السلة كلعبة رياضية في العصر الحديث إلى العقد الأخير من القرن التاسع عشر عندما كان الدكتور الكندي “جيمس نايسميث” أستاذ التربية البدنية بجامعة “ماكجيل” في مونتريال يبحث عن رياضة بدنية تناسب الطلاب الجامعيين و لا تتعارض مع الظروف المناخية كسقوط الأمطار و برودة الجو المعروفة في هذه المنطقة من العالم.

خاض الدكتور “نايسميث” عدة محاولات فاشلة قبل أن يتوصل إلى وضع سلتين مغلقتين من الخوص في طرفي إحدى صالات التدريس بالجامعة قبل أن ينجح في اقناع طلابه  بالوصل إلى السلتين بتمرير الكرة ثم التصويب لتسجيل الهدف.

...

نجحت الفكرة الجديدة في اجتذاب الطلاب نظراً لأنها اعتمدت في البداية على القوة البدنية و لم تكن تحتاج أكثر من صالة مغلقة وسلتين من الخوخ، لكن التطبيق العمليّ للفكرة شهد عدة تحديّات منها السلة المغلقة التي كانت تتطلب شخصاً يتسلق في كل مرة يحرز فيها هدف لاستخراج الكرة و إعادتها للعب.

تمت إقامة أول مباراة رسمية في كرة السلة داخل الصالة الرياضية الخاصة بجمعية الشبان المسيحية في 20 يناير من عام 1892 وشارك فيها تسعة لاعبين. وقد انتهت هذه المباراة بنتيجة (1-0)؛ حيث تم تصويب تسديدة الفوز من على بُعد (7.6 مترًا) على ملعب تبلغ مساحته نصف مساحة الملعب الحالي.

ظلت كرة السلة تتطور بشكل ملحوظ عقب انتشارها في المدارس و الجامعات الأمريكية للذكور و الإناث على السواء حيث تم الاستغناء عن السلة المغلقة و استبدالها بأخرى مفتوحة عام 1906م كما تم ضبط ارتفاع السلة على حامل خاص ووضع بعض القوانين الخاصة باللعبة بشكل احترافيّ.

بحلول خمسينيات القرن العشرين، أصبحت كرة السلة من الألعاب الرياضية الرئيسية التي تُمارس داخل الكليات، وهو ما مهد الطريق نحو زيادة الاهتمام بكرة السلة للمحترفين.

بعض قوانين كرة السلة

توجد عدة اختلافات و فروقات بسيطة في قواعد لعبة كرة السلة نتيجة وجود أكثر من اتحاد و مؤسسة تدير اللعبة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية مركز ظهور و انتشار اللعبة.

سنضع – هنا-  بعض التلميحات حول قواعد لعبة كرة السلة وفقاً لقواعد دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA).

دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية

يتمثل هدف مباراة كرة السلة النهائي في أن يتفوق أحد الفريقين المتنافسين على الفريق الآخر من حيث عدد النقاط التي يحرزها وذلك من خلال رمي الكرة داخل سلة هذا المنافس من أعلى، على أنه من حق الخصم العمل على الحيلولة دون ذلك وفق قواعد اللعبة.

تُقسم مباراة كرة السلة إلى أربعة أرباع (أشواط) مدة كل شوط 10 دقائق (على صعيد المباريات الدولية) أو 12 دقيقة (على صعيد مباريات دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية – NBA).

يتألف كل فريق على أرض الملعب من خمسة لاعبين في وقت واحد (من أصل اثني عشر لاعبًا مسجلين في قائمة كل منهما). هذا ولا تكون عمليات تبديل  اللاعبين مقتصرةً على عدد معين من اللاعبين، ولكن يمكن إجراؤها فقط عندما يكون اللعب متوقفًا.

يطلق على محاولة إحراز النقاط بهذه الطريقة اسم التسديدة وتُحتسب التسديدة الناجحة بنقطتين أو ثلاث نقاط إذا تم تنفيذها من خارج قوس الثلاث نقاط والذي يبعد عن السلة بمقدار 6.25 مترًا في المباريات الدولية و(7.24 مترًا) في مباريات دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA).

هناك حدود مفروضة على الوقت المستغرق قبل تحريك الفريق للكرة من نصف ملعبه إلى نصف ملعب الفريق الآخر بعد نجاحه في الحصول عليها؛ إذ يتعين القيام بذلك في غضون 8 ثوان في المباريات الدولية ومباريات دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية “NBA”.

لا يجوز لأي لاعب اعتراض “السلة” أو اعتراض الكرة وهي في طريقها للدخول في السلة، أو إذا كانت على حافة السلة (أو إذا كانت فوق السلة مباشرة وفقًا لما ينص عليه قانون الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية)؛ لأن ذلك سيؤدي إلى ارتكاب مخالفة تُعرف باسم الإعاقة غير القانونية لتسجيل هدف.

 إذا كان لاعب الدفاع هو من أعاق تسجيل الهدف، فإنه يتم احتساب التسديدة المُحاوَلة تسديدة ناجحة. أما إذا أعاق زميل المُسدِّد نفسه تسجيل الهدف، فإنه يتم إلغاء الهدف واستمرار اللعب مع منح الفريق المدافع حق الاستحواذ على الكرة

يسمح لكل “مدّرب” أن يطلب إيقاف ساعة المباراة وطلب “وقت مستقطع” للاجتماع لفترة قصيرة بلاعبيه لمناقشة خطط اللعب على ألا تزيد مدة الوقت المستقطع عن دقيقة واحدة فقط ولعدد محدود من المرات.

مساحة ملعب كرة السلة المطابق للوائح والمواصفات في المباريات الدولية 28 × 15 مترًا و  29 × 15 مترًا في دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA).

يكون ارتفاع الحافة العلوية (الإطار المعدني للحلقة التي منها تتعلق الشبكة) عن سطح الملعب 3.05 مترًا بالضبط و 1.2مترًا من داخل الخط القاعدي وتصمم أغلب ملاعب كرة السلة من الخشب.

منافسات و مسابقات كرة السلة

 الاتحاد الدولي لكرة السلة

تم تأسيس الاتحاد الدولي لكرة السلة في عام 1932 بواسطة ثماني دول مؤسسة، وهي: الأرجنتين وتشيكوسلوفاكيا واليونان وإيطاليا ولاتفيا والبرتغال ورومانيا وسويسرا، وفي هذا التوقيت، كان هذا الاتحاد يشرف فقط على تنظيم شئون اللاعبين الهواة.

وتم إدراج فعاليات مسابقة كرة السلة للرجال للمرة الأولى في دورة الألعاب الأوليمبية في برلين عام 1936، ويستحوذ فريق الولايات المتحدة الأمريكية على أغلب ألقاب هذه البطولة.

اشهر لاعبي كرة السلة عبر التاريخ

رغم تصدر الولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول الأكثر اهتماماً وممارسة لكرة السلة إلا أن قائمة أفضل اللاعبين تشمل عدة جنسيات ودول مختلفة فهناك “لوي دينج” نجم هجوم فريق شيكاغو بولز وهو لاجئ سوداني انتقل إلى بريطانيا ومنها إلى الولايات المتحدة، ستيف ناش الذي فاز عامي 2005 و2006 بجائزة أفضل لاعب في دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية (NBA MVP) (NBA MVP award) و هو كندي الجنسية ومولود في جنوب إفريقيا، أندريا بارجناني لاعب إيطالي الجنسية يلعب لفريق تورونتو رابتورز، وقد جاء على رأس قائمة المختارين في النظام الأمريكي لاختيار لاعبين جدد للانضمام لفرق دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة الأمريكية لعام 2006م.

ورغم انتشار كرة السلة في كل أنحاء العالم حتى صار لاعبو الدولة المختلفة يحتلون قائمة فريق العالم الافتراضي إلا أن الجميع يتذكر دائما “فريق الأحلام الأمريكي” ونجومه الذين ظهروا في تسعينيات القرن الماضي واستطاعوا الهيمنة على كل البطولات العالمية بأداء استعراضي ساهم بشكل كبير في انتشار  كرة السلة في أنحاء كثيرة من العالم.

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

تعليقات

Loading...