ماذا تعرف عن رياضة التنس ؟

كرة التنس أو كرة المضرب هي إحدى الألعاب الأكثر شعبية في العالم رغم أنها من الألعاب القليلة التي لا تعتمد على الاحتكاك البدنيّ وتخلو من الالتحام الجسديّ حتى أنّه أطلق عليها “اللعبة البيضاء”.

لم يكن اسم “اللعبة البيضاء” هو  اللقب الوحيد الذي أطلق على لعبة التنس لكنها حملت الكثير من الاسماء الأخرى التي ارتبطت بتاريخ نشأة اللعبة مثل “لعبة الملوك” حيث إن الذين نشروها في البداية هم نبلاء فرنسا في القرن الثالث عشر الميلادي، ولكن بطريقة بدائية وذلك عن طريق استخدام كف اليد لضرب الكرة.

نبذة تاريخية عن التنس

على عكس بقية الألعاب الرياضية لم يكن الظهور الأول  للعبة التنس في شكل رياضة تنافسية وإنما نشأت كطريقة من طرق الترويح و قضاء الوقت للنبلاء و الأمراء الفرنسيين في القرن الحادي عشر الميلادي حيث كان يمارس شكلاً قريباً من أشكال اللعبة الحالية في أفنية وحدائق القصور.

لم يلعب التنس في البداية باستخدام المضرب بل باستخدام كفّ يدّ اللعب نفسه الذي كان عليه استقبال الكرة و ارسالها باستخدام يده المجردة إلى ملعب الخصم دون أن تصطدم بالشبكة أو تسقط في الجزء الخاص به  من الملعب.

تاريخ التنس

انتشرت فكرة لعبة التنس البدائية من فرنسا إلى عدد من الدور الأوروبية خاصة إنجلترا حيث قام محامٍ يدعى “هارجي جيم” وصديق إسباني يعمل في التجارة واسمه “أوغوريو بيريرا” بدمج لعبة تشبه كرة المضرب وأخرى إسبانية “بيلوتا” وهي تلعب على العشب مثل الكريكيت بين أعوام 1859 و1865 في مدينة بيرمنجهام الإنجليزية ، وفي عام 1874م أسس الرجلان صحبة طبيبين من مستشفى وارنفورد أول نادي تنس في العام “ليمينغتون”.

...

تاريخ التنس

أطلق الإنجليز علي كرة المضرب اسمها المعروف حالياً (التنس)، وأقيمت أول بطولة رسمية لهذه الرياضة في إنجلترا وبالتحديد في مدينة ويمبلدون في شهر نوفمبر من سنة 1887م، وسميت البطولة باسم (بطولة ويمبلدون) ولا تزال تقام حتى وقتنا الحاضر.

من قواعد لعبة التنس

الهدف من لعبة التنس تسجيل النقاط بإرسال الكرة إلى منطقة الخصم بحيث يعجز عن ردها أو بحيث يردها ولكن بعد أن تمس الأرض أكثر من مرة, أو بإرسالها إلى منطقة الخصم وإكراهه على ردها على نحو تمس معه الشبكة أو تقع خارج حدود الملعب. أهم ما يميز لعبة التنس عن غيرها من بقية الألعاب الأخرى هو انها تفيد أجزاء كثيرة من الجسم فضلا عن التوافق الذي تتطلب ممارسة اللعبة بين الذهن وكافة عضلات الجسم.

قواعد التنس

في مباريات التنس ليس هناك وقت محدد للعبة حيث تتوقف مسألة الوقت على مهارة أي من اللاعبين في إنهاء اللعبة لصالحه، وتقام المباريات بنظام الفردي والزوجي، سواء للرجال أو السيدات، أو الزوجي المختلط بأن يكون هناك لاعب ولاعبة في كل فريق، وتقام المباراة بنظام المجموعات وكل مجموعة تتألف من ستة أشواط.

أبعاد ملعب رياضة التنس

ملعب التنس

ملعب التنس عبارة عن مستطيل يبلغ طوله 23.77 متراً، , وعرض 8,23 متراً في مباريات الفردي و10,97 متراً في مباريات الزوجي ، وفي منتصف الملعب توضع شبكة بعرض الملعب تماماً وبارتفاع91.5سنتمترا.

مواصفات كرة التنس

كرة التنس

تستخدم في رياضة التنس كرة مطاطية دائرية خفيفة الوزن ذات شكل منتظم يتراوح قطرها بين (6.35 سم) و(6.67 سم)، أما وزنها فيتراوح بين 56.7 جرام و 58.5 جرام.

أنواع رياضة التنس

أنواع التنس

توجد عدة أنواع من كرة التنس تصنف حسب نوعية الملاعب المقامة عليها فرغم أن بداية اللعبة كانت على الملاعب العشبية إلا أنه ظهرت عدة أشكال أخرى مع مرور الوقت مثل تنس الملاعب الرملية، تنس الملاعب الصلبة و تنس الملاعب الخضراء والتي تلتزم جميعها بمقاييس طوال الملعب الرسمي إلا أن العرض قد يزيد قليلاً في حالة مسابقات الزوجيّ.

أشهر بطولات التنس العالمية

انتشرت رياضة التنس حول العالم بشكل كبير ومازالت تغزو كل يوم دولاً جديدة لكن سوق المنافسات العالمية في رياضة التنس تسيطر عليه أربع بطولات كبرى تستحوذ على النصيب الأكبر من المشاهدة الجماهيرية كما تعتبر الأكبر من حيث الجوائز و المكافآت المالية ويطلق عليها ” الجراند سلام”.

تختلف البطولات الأربع من حيث نوعية الملاعب التي تقام عليها وتوقيت اقامتها فهناك بطولة “ويمبلدون” التي تعتبر البطولة الأقدم في تاريخ لعبة التنس وتقام على الملاعب العشبية في “لندن” في شهري يونيو ويوليو من كل عام، وهناك بطولة “أمريكا المفتوحة للتنس” – (فلاشينغ ميدوز) –  التي تقام على الأرض الصلبة في مدينة “نيويورك” بين شهري أغسطس و سبتمبر ، وهناك بطولة “رولان غاروس” الفرنسية وتعلب على الملاعب الترابية في شهري مايو ويونيو، وأخيراً بطولة “استراليا المفتوحة للتنس” في “ملبورن” في شهر يناير.

تصنيف لاعبي التنس حول العالم

يصنف لاعبو التنس العشرة الأوائل حول العالم كل يوم اثنين بحسب زيادة أو نقصان نقاط اللاعبين واللاعبات ويتم زيادة أو خصم النقاط بحسب البطولات التي حصل عليها لذلك يبقى التصنيف متأرجحاً غالباً خاصة في أوقات إقامة البطولات.

وقد جاء اللاعبون:-

1- رافاييل نادال (إسباني)

2- نوفاك ديوكوفيتش (صربي)

3- دافيد فيرير (إسباني)

4- اندي موراي (بريطاني)

5- خوان مارتن ديل بوترو (أرجنتيني)

6- روجيه فيدرر (سويسري)

7- توماس بيرديتش (تشيكي)

8- ستانيسلاس فافرينكا (سويسري)

9- ريشارد جاسكيه (فرنسي)

10- جو ويلفرد تسونجا (فرنسي)

على قمة التصنيف العالمي للاعبي التنس في الفترة الأخيرة، بينما جاءت القائمة النسائية لأفضل عشر لاعبات لتشمل كلاً من:

1- سيرينا ويليامز (أمريكية)

2- ماريا شارابوفا (روسية)

3- فكتوريا أزارينكا (بلاروسية)

4- أنيسكا رادفانسكا (بولندية)

5- لي نا (الصينية)

6- سارة إيراني (إيطالية)

7- أنجيليك كيربر (ألمانية)

8- بيترا كفيتوفا (تشيكية)

9- كارولين فوزنياكي (دنماركية)

10- سماثانا ستوسور (أسترالية)

يعتقد أن لعبة التنس من افضل الألعاب الرياضية التي يستفيد منها الجسد على مستوى اللياقة وذلك لما للعبة من تأثير على أعمال حيوية في الجسم مثل القلب، البطن، الذراعين، الرأس والساقين  كما يتميز ممارسو لعبة التنس بمرونة العضلات و التوافق البدني الذهني بشكل كبير.

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

تعليقات

Loading...